التأهيل النفسى للمقابلة الشخصيه


الفرق بين التوتر والقلق:
· التوتر : هو معركة ما بين (الذات المزيفة ) و(الذات الحقيقية)
· القلق: هو حالة انفعالية تنتاب الفرد فى المواقف الضاغطة بدرجات متفاوتة و ان زادت القلققد تعوق الفرد عن اداء اعماله ووظائفه
وتحدث لنا هذه الاعراض لاننا عندما ننفعل او نقلق من شىء يحدث تغيرات فسيولوجية فى جسم الانسان و ينشط لدينا الجهاز العصبى السمبثاوى الذى ينشط الغدد العرقية و يزيد من نشاط الغدتين فوق الكليتينويزداد افراز هرمون الادرينالين الذى يعبء الجسم بالطاقةاللازمة لمواجهة الطوارىاى انه يجمع كل طاقة الانسان للمواجهة او للدفاع فقط من الموقف الضاغطولذلك تجد نفسك لاتستطيع تذكر اى شىء و لا تستطيع التركيز بهدوء
ولكى نعيد طاقة الجسم بشكل طبيعى هناك اجراء مهم جدا ؟
و هو التنفس الصحى الذى يوزع الاكسجين على جميع اجزاء الجسم فيعيد تنظيم الدورة الدموية ويخفف ذللك من تشنج وتوتر العضلات ويخفف الضغط على القلب بزيادة الاكسجين
ونتغلب على القلق و التوتر بزيادة الثقة بالنفس و ذللك عن طريق:
· ان تكتب انتصاراتك مهما كانت و انظر اليها من وقت لاخر وهذا يزيد من تقديرك لذاتك
· ان تبرمج نفسك على شى هام جدا:
وهو( مثلما تحتاج للعمل "المرتب") (فان صاحب العمل يحتاج اليك"الانتاج")
· ان تثقف نفسك و تزيد من معلوماتك وخاصة المعلومات الخاصة بهذا المجال لان ذلك يزيد من ثقتك بنفسك
· بعض النصائح التى يجب مراعاتها قبل المقابله الشخصيه:
1- يجب ان تصل قبل الميعاد بنصف ساعة في مكان العمل بل اهدا قليلا ورتب افكارك ثم استرخي ثم اذهب الي الشركة بحيث تصل في الميعاد المحدد
2- حاول ان تسقط مهاراتك و خبراتك على مهام هذه الوظيفة وفقا لسياسة الشركة اى لازم تتعرف على مهاراتك وخبراتك وماهى الاعمال التى تستطيع انجازها بمهارة و اقرأ عن مهام الوظيفة التى تتقدم لها وحاول ان تربط بين مهاراتك والكورسات التى اخذتها وبين مهام هذه الوظيفة (وهذا مايسمى بالاسقاط)وبالتالى تاثر صاحب العمل وتظهر وكانك عضو داخل المؤسسة وتتكلم عن مهامك وفقا لخبراتك
بقلم: I Read Team