كيفية كتابة السيرة الذاتية
السيرة الذاتية أو بيان السيرة، هي وثيقة تتضمن موجزًا أو قائمةً بالوظائف ذات الصلة بالخبرة والتعليم. السيرة الذاتية هي أول لقاء بين صاحب العمل المحتمل وطالبي الوظائف، وتستخدم عادة لفرز المتقدمين، وغالبًا ما يعقبها مقابلة في حالة البحث عن وظيفة.
ولا تطلب فقط في حالات التقديم للعمل, ولكن تطلب أيضاً في حالة طلب تدريب صيفي, أو الحصول على فرصة منحة ما, أو حتى التقديم للتطوع في عمل تطوعي ما.
ما هي الأقسام الرئيسية التي تتكون منها السيرة الذاتية ؟
1. المعلومات الشخصية وتتضمن:
· الإسم
· العنوان
· تاريخ الميلاد
· رقم الهاتف (المحمول والمنزل)
· البريد الإلكتروني
· الحالة العسكرية
2. الدرجة العلمية:
· الكلية والجامعة أو المعهد .... إلخ
· سنة التخرج
· التقدير العام
· الماجستير أو الدكتوراه أو أي دبلومة تم الحصول عليها
3. التدريبات الصيفية وخبرات العمل:
· اسم جهة التدريب او العمل (الشركة)
· الوظيفة أثناء العمل أو التدريب, والقسم الذي تمت به
· المسؤوليات المنوطة بك أثناء العمل أو التدريب والإنجازات التي حققتها
· تحديد الفترة الزمنية التي بدأ وانتهى فيها العمل أو التدريب
4. الكورسات الإضافية:
· اسم الكورس
· المكان والفترة الزمنية التي بدأ وانتهى فيها
5. الأنشطة الإضافية (أعمال تطوعية علمية أو خيرية ... إلخ):
· اسم الجهة التي تم بها النشاط التطوعي
· الوظيفة أثناء العمل التطوعي
· المسؤوليات والإنجازات التي تم تحقيقها
· الفترة الزمنية
6. المهارات:
· اللغات التي تجيد تحدثها أو قراءتها وكتابتها
· مهارات استخدام الحاسب الآلي والبرامج التي يمكنك العمل بها
7. أشياء أخرى:
· مؤتمرات أو الأحداث الهامة التي تم حضورها
· الهوايات والإهتمامات (الرياضة, القراءة .... إلخ)
الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء كتابة السيرة الذاتية:
· لايكتب فى أعلى الصفحة كلمة C.V
· لا يتم عمل اطار حول الصفحة نهائياً
· عند كتابة العنوان يتم الفصل بين اسم الشارع والمحافظة والبلد بالفاصلة ( , )
· لا يتم وضع صورة إلا إذا طلب ذلك من الجهة المقدم إليها السيرة الذاتية
· لا يستخدم أي لون غير اللون الأسود فقط في كتابة السيرة الذاتية
· لا تنسى وضع رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني الصحيح
· الخط المستخدم لكتابة الاسم من 20 إلى 24
· الخط المستخدم لكتابة عناوين الأقسام الرئيسية 16 , وما تحت العناوين 14
· تأكد من صحة كتابة حروف الكلمات
· لا تكتب المهارات الشخصية مثل (مهارات القيادة, التواصل, التفاوض.....إلخ) لأن هذه الصفات يتم معرفتها أثناء مقابلة العمل
ملاحظات هامة أثناء كتابة السيرة الذاتية:
· يفصل C.V للمكان المقدم إليه بمعنى إذا كان هذا العمل يهتم بالجزء الأكاديمي فسوف أهتم بإبرازه أكثر داخل السيرة الذاتية .
· يمكن ذكر مدرسة الثانوي إذا كانت مدرسة متميزة
· ترتب خبرات العمل والتدريبات والكورسات...إلخ من الأحدث إلى الأقدم, أو مما يتناسب أكثر مع العمل المقدم إليه فالأقل تناسباً فالأقل وهكذا, ويفضل عدم وضع نشاط أو عمل أو تدريب ليس له علاقة بالعمل المقدم إليه.
· يجب عدم استخدام صيغة I’m فى أى مكان فى C.V واستخدام أفعال ماضية ذات حركة مثل : (ساهمت – شاركت – بحثت - تعاملت مع ...إلخ )
· من المهم كتابة الخبرات والتدريبات ... إلخ على هيئة تواريخ ونقاط وليس على هيئة قطع
· في حالة طلب إرسال رسالة بالبريد الإلكتروني يتم إرفاق Cover Letter وهي عبارة عن ورقة واحدة تحتوي على نبذة عن الشخص المتقدم للعمل وعن سبب تقديمه لهذا العمل.
بقلم: I Read Team